عالم الفوشيات
عالم الفوشيات
عالم الفوشيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم الفوشيات

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*,, يمنع في المنتدى نــشر المنتديــاات منـع ــآآ بـأتـآآ,,**,,يمنع في المنتدى وضع صور النـساء منع ـآآ بـأتأ ,,**,, يمنع وضع الاغــااني منع ـــآآ بـاتـأأ ,,*

وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني}

3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saro0oH-1997
فوشيهـ محترفة

المساهمات : 249
الاوسمة : وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Tmqn3

وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Empty
مُساهمةموضوع: وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني}   وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Emptyالأحد يناير 31, 2010 1:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الرسول صلى الله عليه و سلم:

(من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)متفق عليه

وقال:

(كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع) صحيح مسلم

إذاً، مسألة نقل الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم مسألة دقيقة و خطيرة، إذ أنها قد تودي إلى النار و العياذ بالله..

وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} A53d4ea2dc

الأحاديث المنسوبة إلى النبي عليه الصلاة والسلام منها ما هو صحيح لا شك في نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنها ما هو ضعيف في نسبته شك.

وقد حاول كثيرون - في الماضي والحاضر - أن يدسوا الأحاديث الضعيفة والموضوعة في الشرع المطهر وفي السنة النبوية ، لكن الله تعالى ردَّ كيدهم في نحورهم ، وسخَّر الله الأسباب لحفظ دينه ومنها العلماء الثقات الذين بذلوا جهوداً مباركة في تمييز الصحيح من غيره .
وكل ذلك يدل على أن هذه الأمة محفوظة في دينها مهما حاول الأعداء الكيد والعبث والتحريف.

فقد تكفّل الله تعالى بحفظ دينه، ومنه حفظ الكتاب المعجز ، ومعه حفظ السنة النبوية التي تعين على فهم القرآن.

قال الله تعالى

(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)

والذكر يشمل القرآن والسنة.

من هذا المنطلق، نود أن نوضح للجميع كيفية التأكد من صحة الأحاديث التي نسمعها ، قبل أن نحفظها أو نعمل بها أو نقوم بنقلها..

وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} A53d4ea2dc

كيفية معرفة درجة صحةالحديث

مثال: أريد أن أتأكد من صحة هذا الحديث:

(كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ماسمع)

عن طريق موقع الدرر السنية:

[url=http://www.dorar.net/mhadith.asp]http://www.dorar.net/mhadith.asp[/url]

إحدى طرق البحث باستخدام هذا الموقع هي:
ادخال بعض الكلمات الأساسية في الحديث، و اختيار (جميع الكلمات) من (خيارات البحث)، لكي أضيق نطاق البحث:

وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Ghadeer_OMis7q
إحدى النتائج تبين أن خلاصة الدرجة : صحيح. إذاً، أقوم بنقل هذه الرواية الصحيحة حرفيا.
وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Ghadeer_4bQvat

بالطبع هناك ألفاظ أخرى غير كلمة (صحيح) تدلل على صحة الحديث..لذلك نحن بحاجة إلى قاعدة نعتمد عليها لكي نميز بين هذه الألفاظ وبالتالي نعرف كيف نتعامل مع الحديث من حيث جواز الاحتجاج به أو عدم جوازه..

saro0oH-1997
فوشيهـ محترفة

المساهمات : 249
الاوسمة : وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Tmqn3

وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني}   وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 10:06 pm

وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} DXZ86096
وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} 506998343

ويـــــــــــــــــــــــــــــن
الردود
بسمه
فوشيهـ جديدة
بسمه

المساهمات : 2

مُساهمةموضوع: رد: وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني}   وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 7:05 pm

مشكووووووره
وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Icon_rr
MїŝŞ
فوشيه فضيه
MїŝŞ

المساهمات : 395
الاوسمة : وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} W4

مُساهمةموضوع: رد: وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني}   وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 3:02 pm

مشكوووره ع الموضوووع
ونتريا منج الزوود وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني} 225344

وقفه مهمه للحديث والسنه { هذا الموضوع مايخصاا بس انا حطيت عشان ماشي اي موضوع اهني}
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-