عالم الفوشيات

عالم الفوشيات



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
*,, يمنع في المنتدى نــشر المنتديــاات منـع ــآآ بـأتـآآ,,**,,يمنع في المنتدى وضع صور النـساء منع ـآآ بـأتأ ,,**,, يمنع وضع الاغــااني منع ـــآآ بـاتـأأ ,,*

شاطر | 
 

 الإيتيكيت في الطعام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارسة الوردية
Admin
avatar

المساهمات : 139
العمر : 25
نقاط : 277
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: الإيتيكيت في الطعام   الإثنين يونيو 15, 2009 3:16 am


]قبلَ الجلوس

1- يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه ( إلى اليسار ) .
2-إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له .
3- عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا ....

الفوط

1- تمسك ربة المنزل بالفوطة الموضوعة أمامها وتنفضها ثم تضعها على ركبتيها بعد ذلك يفعل الجالسون مثل ذلك , الفوط الصغيرة تفرد تماما أما الكبيرة فاكتفى بفرد بعض طياتها فقط .
2- يجب عدم وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق إلا للأطفال وحتى هؤلاء يفضل ربط المرايل الخاصة بهم بدلا من فوط المائدة .
3- من الجائز تجفيف الفم بالفوطة وخاصة قبل تناول كوب الماء حتى لا يترك آثارا دهنية على الكأس .
4- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الفوطة بدون إعادة طيها في الجهة اليمنى ويمكن وضعها في اليسار,الفوط الورق تعاد بنفس الطريقة (في جهة اليمين )

طريقة الجلوس

1- يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف .
2- ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الانحناء أثناء تناول الطعام .
3- يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار .

الحديث على المائدة

1- يجب أن يتناول الحديث على المائدة موضوعات هامة وشيقة تهم جميع الجالسين .
2- أن يشترك معظم الجالسين في الحديث و تجنب الأحاديث الجانبية .
3- يفضل الابتعاد عن أحاديث المرض والحوادث و ما يسبب اشمئزاز الآخرين.
البدء في تناول الطعام
1- يجب الانتظار حتى يكتمل الجميع وتبدأ ربة البيت بالأكل أولا ثم الضيوف أو أفراد الأسرة .
2- إذا كان العدد كبير أو يخشى أن يبرد الطعام فعندئذ ابدأ بتناول الطعام عندما ترى أن عدد الحاضرين اصبح مناسبا ولا داعي لانتظار الجميع.
3- في حالة البوفيهات ابدأ في تناول الطعام بمجرد دخول غرفة البوفيه.


الرجآءَعَدمُ الرَد حتى أنتَهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://f0sya.ahlamountada.com
الفارسة الوردية
Admin
avatar

المساهمات : 139
العمر : 25
نقاط : 277
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيتيكيت في الطعام   الإثنين يونيو 15, 2009 3:17 am

تواجهك بعض الأزمات في طريقة تناولك له وخاصة الأصناف "المعقدة" ويصيبك الحرج، لا تقلق من ذلك فسوف أساعدك حتى تتغلب علي ذلك وتصبح ماهراًً لدرجة يطلب فيها الغير إلي مساعدة منك وتكون أنت المعلم.

* أمثلة لبعض أصناف الأكل:
- البيتزا:

إذا لم تقطع البيتزا وتقــدم لك علي هيئــة شـرائح قم أنت بتقطيعها إلي شرائح متساوية بالسكين، وعندما تكون ساخنة يتم تناولها بالشوكة والسكين، ومن المقبول أيضاًً أن تمسك كل شريحة وتناولها بيدك (بدون الشوكة والسكينة).


- البطاطس بكافة أنواعها:
1- البطاطس المحمرة (فرنش فرايز): إما أن تقدم لك طبق منفصل، أو أن تأخذ الكمية المناسبة المقدمة أمامك علي المائدة بواسطة الشوكة ثم تقطع إلي أجزاء صغيرة وتأكلها باستخدام الشوكة.
2- البطاطس المخبوزة (المطهية): يمكنك أخذ الكمية المناسبة بواسطة الشوكة الكبيرة المقدمة معها ثم توضع في الطبق وتقطع إلي أجزاء صغيرة مع إضافة التوابل لها.
3- البطاطس المهروسة (البيورية): تؤخذ الكمية بواسطة ملعقة المائدة الصغيرة.

- شيش الكباب:
إمسك الخلة المثبت عليها الكباب بيد، واستخدام الشوكة باليد الأخرى لإنزال قطع الكباب إلي الطبق عن طريق الضغط علي القطع من أعلي وبعد أن يتم الانتهاء من ذلك، ضع الكباب في جانب واحد من الطبق ويتم تقطيع كل قطعة عند تناولها بالسكين والشوكة.

- الملح:
لا تضيف الملح لما تتناوله من أطعمة إلا قبل تذوقه، وإذا أردت المزيد منه لا تمد يدك عبر المائدة أو فوق الطعام للحصول علي زجاجة الملح لكن اطلبه من الشخص الذي يستخدمها أولاً وإن كانت بجانبك فحركها بواسطة الملعقة حتى تصل لطبقك.

- الحساء:
عندما يقدم الحساء لك في فنجان الحساء الصغير الذي يوجد به يمكنك شربه مباشرة من الفنجان، أما إذا قدم في إناء عميق لابد من استخدام الملعقة. لا تصدر أصواتاًً عند تناولك الحساء، وعند الانتهاء من تناوله ضع الملعقة علي جانب الطبق المقدم عليه الإناء ويعني هذا في الموائد الرسمية أنك جاهز للطبق التالي، وتستخدم مغرفة (كبشة) في وضع الكمية الملائمة التي تحتاجها من الحساء.

- المكرونة الإسباجتي:
تبدو صعبة في تناولها، لكنه علي العكس تماماًً ويتم ذلك عن طريق الشوكة بالطبع وتكون الملعقة هي المعيار في تحديد الكمية التي ستتناولها بالشوكة بحيث لا يتم الإكثار في نفس الوقت من الكمية، توضع الشوكة في المكرونة ثم حاول لف المكرونة حول الشوكة، كما أنه من المقبول أيضاًً استخدام الشوكة في تقطيع شرائط المكرونة إلي أجزاء معتدلة يستطيع الشخص تناولها بدون أية مشاكل أو صعوبات. تستخدم ملعقة المائدة الصغيرة في تقديم أنواع الصلصة المختلفة الخاصة بالمكرونة.

- السلاطات:
إما أن تقدم لك في أحجام صغيرة حينئذ يسهل تناولها ولا توجد مشكلة وهذا دليل علي الخدمة الخاصة والعناية بالضيف علي أن يتم تناولها بالشوكة. وإذا قدمت قبل الطبق الرئيسي أو بعده استخدم شوكة السلطة الصغيرة، إما إذا قدمت مع الطبق الرئيسي تستخدم شوكة الطبق الرئيسي. وتأخذ الكمية المناسبة عن طريق ملعقة كبيرة مخصصة لذلك.

إما إذا قدمت السلطة علي هيئة قطع كبيرة عليك بتقطيعها بالسكين إلي القطع التي تلائمك كل قطعة عند تناولها.



- الشاي والقهوة:
إذا قدم النادل (الجرسون) إبريق (براد) الشاي بدون صبه في الفنجانين، فالشخص الأقرب للبراد عليه بالقيام بصب الشاي أو القهوة لباقي الأشخاص علي أن يصب لنفسه بعد الانتهاء من الصب لباقي الأشخاص.

- السكر أو الكريمة:
أو أي شئ آخر يصاحب الوجبات في عبوات ورقية أو كرتون أو بلاستيك، فينبغي عدم وضع هذه العبوات في الطفاية المخصصة لتدخين السجائر ولكن ينبغي وضعها تحت حافة الطفاية أو علي طبق الفنجان أو طبق الزبدة حتى لا تشتعل هذه العبوات من السجائر أوالكبريت إذا كان هناك مدخناً.

- الخبز غير المقسم:
إذا قدم الخبز وهو غير مقطع إلي شرائح علي المضيف/المضيفة بتقطيع شريحتين أو ثلاث منه فقط وتقديمه مع باقي الخبز غير المقطع في سلة الخبز أو علي الطبق المقدم عليه للأشخاص الذي يجلسون بجواره/جوارها ليتم تمريره بعد ذلك علي باقي الأشخاص حيث يقوم كل رجل بتقطيع شريحة له وللمرأة التي تجلس بجوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://f0sya.ahlamountada.com
الفارسة الوردية
Admin
avatar

المساهمات : 139
العمر : 25
نقاط : 277
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيتيكيت في الطعام   الإثنين يونيو 15, 2009 3:19 am

ماذا افعل في الحالات التالية ؟؟؟؟؟؟؟


س : تناولت طعاما وكان شديد الحرارة ؟؟؟
ج : لا تخرجيه من فمك ولا تحدثي أصواتا تلفت النظر إليك ، يمكنك شرب قليل من الماء وهذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن فيها شرب الماء أثناء وجود الطعام بالفم .

س : لو وجدت شيئا غريبا في الطعام أو لم استسغ طعمه ؟؟
ج : حاولي عدم إحداث ما يثير الانتباه أو الاشمئزاز وضعي ما في فمك على الملعقة أو الشوكة وضعية على طرف الطبق مع محاولة تغطيته بقطعة من الخبز أو أي شيء لإخفائه عن أعين الجالسين أما إذا أحسست بشيء غريب في فمك فأخرجيها بأطراف أصابعك وضعيها على جانب الطبق .

س : لو كنت مريضة بالزكام و أردت استخدام المنديل ؟؟؟؟
ج : يمكنك استعمال المنديل مع عدم إحداث صوت مزعج ولا تتأسفي لذلك حتى لا تلفتي الأنظار أما إذا سعلت فيكون فمك مغطى أما بيدك أو بمنديلك وإذا كانت النوبة شديدة فيفضل ترك المائدة .

س : هل من الممكن استخدام خلال الأسنان ( أعواد الأسنان ) ؟؟؟؟
ج : يفضل عدم استعمالها وإذا علق شيء بأسنانك فاذهبي للحمام بعد الانتهاء من الطعام ونظفي أسنانك أما إذا استعملتها على المائدة فيجب تغطية الفم باليد اليسرى أو بمنديل .

س : هل من اللائق التعليق على الطعام ؟؟؟؟
ج : إذا قدم إليك شيء لا تفضليه لأي سبب فيكفي الاعتذار عن عدم تناوله ولا داعي لشرح السبب أو ذكر ما يسببه لك طعام معين من أضرار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://f0sya.ahlamountada.com
MїŝŞ
فوشيه فضيه
avatar

المساهمات : 395
الاوسمة :
نقاط : 454
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيتيكيت في الطعام   الأربعاء يونيو 17, 2009 5:34 pm

مشكوورة ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MїŝŞ
فوشيه فضيه
avatar

المساهمات : 395
الاوسمة :
نقاط : 454
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيتيكيت في الطعام   الأربعاء يونيو 17, 2009 5:35 pm

مشكوورة ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإيتيكيت في الطعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الفوشيات :: «۩۞۩ ..القسم الإجتماعي..۩۞۩» :: مطبخڪٍ آلعربي-
انتقل الى: